غريب أمر هذا الدعاء، و الأغرب الفتوى المرفقة به! عموما ليست لي خبرة بهذا، و أرى أن يدعو كل واحد لله الغفور الرحيم، بقلبه و لسانه و جوارحه، لا يهم الكلمات التي ستستعمل بقدر إيمانك بقدرة الله على الإجابة، و أنه هو السميع المجيب، عز و جل.
أهلاً وسهلاً اختي عفره تميزتي بأول أحرف من أول رد لكي (احم احم)
شرفتي المدونة اختي الكريمة، وشرف لي حضورك اختي الكريمة.
الدعاء الذي لم يجز هو ما كمل به ليس ما طرحت انا، هذا ما اشار اليه فضيلة الشيخ: فلا يجوز للمسلم أن يقول في دعائه: (يا رب: إذا جردتني من المال اترك لي الأمل .. وإذا جردتني من النجاح اترك لي قوة العناد حتى أتغلب على الفشل .. وإذا جردتني من نعمة الصحة اترك لي نعمة الإيمان).
ولكني اعلم يقيناً ان الدعاء لا يبدأ بإذا التخيير، فأنت تطلب الكريم وتخيره ما يعطيك!
ولكني هنا أعتقدها من باب التمني لا التخيير. والله أعلم.
اخي محمد مرحبا بك أيضاً كأول زيارة للبلوق، لا عدمت حضورك اخي الكريم.
ما أعجبني فعلاً ان من صاغ هذا الدعاء هو رجل حكيم فعلاً!
فكم ممن اوتوا المال فأذهب بسعادتهم، إلا من سلم ربي. وفعلاً القوة والعقل، الجاه التواضع، وكأن الداع الذي كتب هذا الدعاء يقول: ربي لا تنعم علي بنعمة قد تكون نقمة، وفي نفس الوقت يريد تلك النعم، فالسعادة أهم من المال، ولكنه يريد المال مع السعادة، وكذلك العقل أهم من القوة، ولكنه يريد العقل مع القوة، وقس على ذلك.
برأيي أن أسلوب التخيير ليس صحيحاً باعتقادي .. فمن ذا يخير الله ويشترط -جل جلاله-.
فقولنا: "إذا أعطيتني مالاً ... فلا تأخذ سعادتي" هي جملة شرط وجواب شرط. إذا {ظرف زمن مستقبلي (أدوات الشرط الغير جازمة) -الشرط-} اعطيتني مالاً فلا (جواب الشرط) تأخذ سعادتي
على الرغم من ذلك، لا أجده فعلاً شرط! فاسلوب قرائتي له -من باب التمني-: "يارب ان انعمت على بالمال فلا تأخذ سعادتي، وإن كان المال سبب شقائي فأعذني بك منه.
سيدتي مسك الحياة، صياغتك الدعاء افضل من الدعاء المكتوب، وءأمن من الشك، فالمفروض قطع الشك باليقين، وهذا ما فعلتي.
مسك الحياة, ابق دائماً قريبة من المدونة، فعلاً لردودك بصمة مميزة، جوزيتي خيراً، وبوركتي.
إحساس طفلة .. والله عشان اكون صادق معاكي كنت معجب بأسلوب المناجاة في هذا الدعاء، فيه التمني والترجي والتأدب كمن يطلب من حبيب، ولكني حين طرجت الموضوع كأني لمحت إذا الشرطية فأعلم جيداً أن الدعاء لا يكون بتخيير فبحثت في الانترنت لأجد عدد من الفتاوى لنفس المفتي .. والله اعلم وطرحت الرابط لأخذ العلم..
ناحية جوازه او لا يعود الأمر لقياسك أو إذا أردتي سألتي عنه .. فأنا أجده حتى الان "تكلفاً" فقط.
احم احم
ردحذفاول مره ادخل بلوقك
كل ما ناجه به العبد ربه يعتبر دعاء
مادري ليش لم يجز
حلو الدعااء
غريب أمر هذا الدعاء،
ردحذفو الأغرب الفتوى المرفقة به!
عموما ليست لي خبرة بهذا،
و أرى أن يدعو كل واحد لله الغفور الرحيم، بقلبه و لسانه و جوارحه، لا يهم الكلمات التي ستستعمل بقدر إيمانك بقدرة الله على الإجابة، و أنه هو السميع المجيب، عز و جل.
أهلاً وسهلاً اختي عفره
ردحذفتميزتي بأول أحرف من أول رد لكي (احم احم)
شرفتي المدونة اختي الكريمة، وشرف لي حضورك اختي الكريمة.
الدعاء الذي لم يجز هو ما كمل به ليس ما طرحت انا، هذا ما اشار اليه فضيلة الشيخ: فلا يجوز للمسلم أن يقول في دعائه: (يا رب: إذا جردتني من المال اترك لي الأمل ..
وإذا جردتني من النجاح اترك لي قوة العناد حتى أتغلب على الفشل ..
وإذا جردتني من نعمة الصحة اترك لي نعمة الإيمان).
ولكني اعلم يقيناً ان الدعاء لا يبدأ بإذا التخيير، فأنت تطلب الكريم وتخيره ما يعطيك!
ولكني هنا أعتقدها من باب التمني لا التخيير. والله أعلم.
اخي محمد مرحبا بك أيضاً كأول زيارة للبلوق، لا عدمت حضورك اخي الكريم.
ردحذفما أعجبني فعلاً ان من صاغ هذا الدعاء هو رجل حكيم فعلاً!
فكم ممن اوتوا المال فأذهب بسعادتهم، إلا من سلم ربي.
وفعلاً القوة والعقل، الجاه التواضع، وكأن الداع الذي كتب هذا الدعاء يقول: ربي لا تنعم علي بنعمة قد تكون نقمة، وفي نفس الوقت يريد تلك النعم، فالسعادة أهم من المال، ولكنه يريد المال مع السعادة، وكذلك العقل أهم من القوة، ولكنه يريد العقل مع القوة، وقس على ذلك.
اخي محمد مرور جميل. لا عدمتك
اهلا اخي الكريم
ردحذفلقد لفت نظري لهذه النقطه ولكن هناك فرق ..
نعم هذا الدعاء إذا جردتني من النجاح اترك لي قوة العناد حتى أتغلب على الفشل ..
وإذا جردتني من نعمة الصحة اترك لي نعمة الإيمان
ولكن ان نقول اذا اعطيتني جاهاً فلا تأخذ تواضعي..واذا اعطيتني قوه فلا تأخذ عفوي والى اخره
لا اجد ضرر فكلاهما حسن وكلاهما نحب ان ندعوا بها الله ليس كمن يدعوا اذا جردتني من النجاح ..فلا احب يحب الفشل
واذا سألناه ولنسأل الفردوس نعم
والله اعلم
الف شكر لك اخي ..مدونة رائعه حقاً
دمت بخير
اختي العزيزة هنا
ردحذففعلاً رأيك وسام علي صدري، وإن استطعت لوضعتهاشعاراً هنا.
بالنسبة للدعاء، أعتقد ان فيه اشكال بالنسبة لموضع (اترك لي) كشرط
بينما إذا اعطيتني مالاً لا تأخذ سعادتي، برأيي هي من باب التمني. والله أعلم.
اختي هنا سرني وجودك في مدونتي المتواضعة، وتعليقك.
الدعاء جميل لو تفكرنا في معانيه.. وربما كان عدم الجواز من باب الأسلوب أو الصياغة في الدعاء..
ردحذففمكن أن نقول .. يا رب ارزقني العقل في القوة.. والعفو في المقدرة.. والتواضع في الجاه وارزقني العزة في التواضع... وهكذا..
عندها نكون قد سألنا الله مع اليقين والعزم مع اسباغ النعم دون ذكر تجردنا من تلك النعم..
وهي وجهة نظري المجردة كليا من الفتوى.. والله أعلم..
لا حرمت من الأدعية الزينة من أم راكان..
دمت بكل خير..
سيدتي مسك الحياة ..
ردحذفبرأيي أن أسلوب التخيير ليس صحيحاً باعتقادي .. فمن ذا يخير الله ويشترط -جل جلاله-.
فقولنا: "إذا أعطيتني مالاً ... فلا تأخذ سعادتي" هي جملة شرط وجواب شرط.
إذا {ظرف زمن مستقبلي (أدوات الشرط الغير جازمة) -الشرط-} اعطيتني مالاً
فلا (جواب الشرط) تأخذ سعادتي
على الرغم من ذلك، لا أجده فعلاً شرط! فاسلوب قرائتي له -من باب التمني-:
"يارب ان انعمت على بالمال فلا تأخذ سعادتي، وإن كان المال سبب شقائي فأعذني بك منه.
سيدتي مسك الحياة، صياغتك الدعاء افضل من الدعاء المكتوب، وءأمن من الشك، فالمفروض قطع الشك باليقين، وهذا ما فعلتي.
مسك الحياة, ابق دائماً قريبة من المدونة، فعلاً لردودك بصمة مميزة، جوزيتي خيراً، وبوركتي.
تقبلي عميق شكري، وامتناني.
السلام عليكم
ردحذفالله يعطيها العافيه ام ركان
ويعطيك العافيه اخوي المشتاق
مدري ليه مايجوز !!
بس نبعد عن الشبهات
77
ردحذفوجدت له افتاء بعدم جوازه ..
88
يعني ادعي به و الا لا ؟!
في الفتوى ( فيه تكلف )
الله يعطينا على قد نياتنا ,,
و الله لو الواحد رجع لكل شئ يسويه و دور فتوى كان ثلاث ارباع اعمالنا هباء منثور !!
استغفر الله بس
كل الشكر و يعطيك العافيه ,,
^^
جميل
ردحذفوالخط الذي كتب به ايضا جميلا
شكرا لك
إحساس طفلة .. والله عشان اكون صادق معاكي كنت معجب بأسلوب المناجاة في هذا الدعاء، فيه التمني والترجي والتأدب كمن يطلب من حبيب، ولكني حين طرجت الموضوع كأني لمحت إذا الشرطية فأعلم جيداً أن الدعاء لا يكون بتخيير فبحثت في الانترنت لأجد عدد من الفتاوى لنفس المفتي .. والله اعلم وطرحت الرابط لأخذ العلم..
ردحذفناحية جوازه او لا يعود الأمر لقياسك أو إذا أردتي سألتي عنه .. فأنا أجده حتى الان "تكلفاً" فقط.
أشكر لكي مروركي الطيب أختي احساس طفلة.
أسيرة اللوحة صدقتي ناحية الفتاوي .. والكلام في الفتاوي يطول .. لأن الجيل هذا بدا مع الفتاوى التلفزيونية .. والله المستعان
ردحذفأشكر لك مرورك الطيب
اهلين اختي الكريمة fleur de Rif
ردحذفمدري كيف اقرا اسمك .. الا هو بأي لغة ؟؟ :)
بالنسبة للخط .. هذا اسمه الثلث المركب .. هو عروس الخطوط .. وامتياز الخطاط اتقانه
قريب راح اكتب مقال فيه انواع الخطوط وأشهر الخطاطين .. لاني كنت خطاط .. والحين خطاط تحت التمرين :)
مشتاق
ردحذفجَزآكــَ الله خَيرَ آاجَزآءْ عَ آلطَرْحْ آلقَيّمْ وَآلتَوضيحْ آلهآمْ..،
جَعَلهُ الله بــِ ميزآنَ حَسَنآتُكــَ ..
بَلَغَكــَ الله آلسَعآدة وَرَطبَ لِسآنُكــَ بآلشَهآدة
وَجَعَلَ ريشُ آلجَنّة لَكــَ وَسآدة ..،
دُمْتَ عَ طآعَة الله ..~..
العزيزة "لحظة صمت"
ردحذفتخجلني زياراتك دائماً .. وردوك الشعرية ..
لاحرمت وجودك ..
السلام عليكم...
ردحذفبصراحة كذا توني أدري ان هذا الدعاء مب صحيح.
ومنك نستفيد يا مشتــاق :)
أهلين أختي مشاعر ..
ردحذفوالله النص اللي قال فيه الشيخ "فيه تكلف" ونتيجة لاجتهاد وقيس بدعاء ليس يشابهه فيه في قول "رب اغفر لي إن شئت"
هنا يظهر عدم الاجازة في الدعاء ..
بينما لا زلت اعتقد ان نوعية الدعاء من باب التأدب والتمني مع المطلوب -الله- ..
اختي اشكر لكي مرورك
لا تطولي الغيبة :)
انه دعاء جميل جزاك الله خير
ردحذفhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
ردحذفجميل
ردحذفالسلام عليكم ورحمت الله وبركاتو
ردحذفبارك الله فيك ويجزيك خير
انا عجبني الدعاء وابي كامل ماني عارفه كيف اخده
حبيت الدعاء هادا ونفسي احفضه
ممكن اعرف كيف اطلع الدعاء كامل معك ام منار
ردحذف