الاثنين، 13 أكتوبر، 2008

جديد في المدونات والتدوين

سلام عليكم جميعاً ... لا أعلم كيف ستصلون إلى هنا لتقرأوا ما أريد قوله خاصة وأنا أنشئ هذه المدونة الآن .. وهذه اول -لا أعلم ما اسميها أهي "مقالة" - مرة اكتب فيها ...

أعلم أنه من المفروض أن أنتظر على دكة الاحتياط .. حتى ارى كل خبايا التدوين .. وكيفية كتابة الآراء .. وكيفية الرد على الردود الساذجة إن وجدت .. ولكني أفضل ان اجول هذا المضمار وحدي .. لأني أولاً وأخيراً .. أعبر عن ذاتي ..


فرجائي .. ثم رجائي .. إن أخطأت أن تعذروني .. وتوجهوني .. عللي اكون لكن صديقاً .. وتكونون لي ذخراً.


سبب انضمامي في هذا الباب رغم حداثته بالنسبة لي .. أنه في كثير من المرات تأتي رسائل الجروبات على الايميل .. وأقرأ مقالات رائعة وفي آخرها أجد "للتعليق" كرابط .. يدخلني إلى مدونة .. وأكثر الكثير تكون المدونات عبارة عن وجهات نظر لأقلية تتلكم عن أراء ساذجة بدون تثقيف او قراءة على الأقل في جوانب الموضوع ..

غير انه في الأمس القريب سألت أحدهم -جعله الله من أهل الفردوس الأعلى وألحقني جواره- ما هي المدونات .. فأجاب بشكل بسيط وأعطاني لنكات لمدونات يتابعها .. فرأيت ان المدونات جميلة جداً .. حالياً انا مشرف في منتيات عامه ومنتديات متخصصة وقروبات .. وفي كل تلكم الروابط تجد كثيراً من المواضيع التافهة - عذراً على مصطلح- .. والمنقولة بتفاهة أيضاً .. وقد كنت اتضجر منها .. وقد بدأت في أحد تلك المنتديات ان لا اترك خياراً للرودو الباهتة أو المواضيع المنقولة على الأقل تكون بتصرف أو بإبداء وجهة نظر إضافة إلى ذكر المصدر .. وقدأ بدأ الأعضاء بالتجاوب بالفكرة وبدأ المنتدى بالإزدهار .. لكن سرعان ما رجع الوضع إلى ما كان عليه تدريجياً .. لكن ما اعجبني حقاً هنا .. هو ما اردت فعله مسبقاً .. ابداء رأي ووجهة نظر شخصية حول قضية ما .. أي كان نوعها فكل مجموعة من الناس لديها اهتمامات متشابهة وقد يفيد كثيراً أن يقرأ وجهات نظر أخرى على نفس اهتماماته .. والتعليق عليه وتصحيح وجهات نظر إذا كانت هناك ملابسات ... ناهيك عن أن التثقيف المصاحب لمثل هذه المدونات .. بسبب انفتاح العقول على بعضها ..


لذلك أنشأت اليوم مدونتي .. ولا أعلم بما أبدأ غير أني بدأت بما لا أعلم ...

هناك 4 تعليقات:

  1. هذي بدايه طيبه
    ولكن في عالم الدونات لابد ان تحاول ان تتميز وتضع الشي الذي يبحث عنه الاخرون في اي مجال كان سواء ادبي او علمي او حتى فني
    وانا ارى انك تملك موهبة التعبير والاسلوب الجيد واتمنى ان تطور اسلوبك واتمنى ان ارى ابدعاتك قريبا

    ردحذف
  2. مرحبا فيك اخي مدونتي الدعوية

    شاكر لك مرورك .. وتعليقك .. ونصحك ايضاً

    وأتمنى ان أطور نفسي وأسلوبي معاً كي استفيد من ابداعاتي أولاً .. كي استطيع ان افيد غيري بها

    تحياتي

    ردحذف
  3. وعليكم السلام ورحمة الله

    اخي الكريم مشتاق جعلك الله مشتاقا لرضى الله وجنته.
    بالنسبة لعالم التدوين فألاحظ أن الكل بدايته عن طريق الإطلاع على مدونات أخرى.
    وهناك مدونات أشعر كانها تقليد للأخرى لاتميز فيها.
    عن نفسي :ماعرفت عالم التدوين إلا بعد دخولي المنتديات خاصة أن المنتدى التي كنت أشارك فيه منتدى دعوي لمشروع أخلاقي كبير يشرف عليه فضيلة الشيخ الدكتور محمد العوضي وبم أنك من مدينة جدة فأكيد قد سمعت بمشروع ركاز لتعزيز الأخلاق وهناك مساهمين في نشرها من منتديات ومدونات فكنت أطلع عليها.
    غير أن بعض أعضاء المنتدى كانوا يضعون في توقيعاتهم هذه العبارةMy blog
    وطبعا دخلت لأرى ما هذا البلوج.
    فرأيت غالبها مذكرات يوميه للمدونة وللمدون أو نسخ ولصق لمواضيع في منتديات بدون أن يتركوا بصمتهم عليها.
    وبما أن في جعبتي الكثير والكثير من القصص والخواطر فكرت بإنشاء مدونة لأني لم أشعر بحريتي في المنتدى وأسلوب تعامل مدير المنتدى وبعض المشرفات لم أتقبله لأن فيه تحيز ومزاجيه .
    لذا كانت ولادة مدونتي على قناعة تامه بأهميتها لأني رأيت بأني سأفيد غيري بوجهة نظر أو فضفضه أو قصة حدثت معي أو ممن أعرفهن .
    وعلى المدون والمدونة أن يتميزوا في طرح أفكارهم وحتى تنسيق مدونتهم فكم من مدونة دخلتها أشعر كانها توأم لمدونة أخرى بسبب التقليد (بالمللي).
    لابد من التميز حتى يميزك الزائر عن غيرك من المدونات.
    وأخيرا سامحنا(طوّلناها وهي قصيره)
    وأشكرك كثيرا للمرور على مدونتي
    ووددت لو اعرف كيف وصلت لها؟

    ردحذف
  4. سلام عليكم اختي في الله اروقة الروح
    بالنسبة لاسمي مشتاق كان فيما قبله اشتقت اليك ربي .. ولكني لم احب ان يكون اسمي ذات ناحية واحدة او يرى بان مدونتي ستصبح دينية فقط .. لذا فضلت ان تكون مشتاق .. ويعلم الله ما في قلبي واساله الثبات.

    صراحة لم اقرا الكثير من المدونات .. إلا أنني اكتفيت بمعرفة ما هي المدونات .. وسأكتفي بأن اضع كل ما يخطر ببالي دون نقل ابداً .. سواء كانت دينية اجتماعية تقنية .. بأي مجال كان لذا سأرى ماذا سيملي على قلمي .. ومالذي سيكتبه ..

    بالنسبة لوصولي الى مدونتك .. قصة طويلة .. سأدلك على الطريقة لو اردتي


    شاكر لكي مرورك وتعطيرك مدونتي .. وأرحب بالانتقاد قبل المديح

    تحياتي



    صراحة اخيتي هي نصيحة من من اعتبرها "..." بأن ادخل في عالم التدوين .. احب القراءة والاطلاع واستطيع ان اكتب ولكن تحكمني المزاجية في الاتقان ..

    ردحذف