الاثنين، 27 أبريل، 2009

العلم والمعرفة


ما هو العلم؟ وماهي المعرفة؟

في نقاش بسيط دار بيني وبين صديق لي ... قال بعفوية الفرق -الذي أراه منطقياً- بين العلم والمعرفة.

برأيكم .. هل هناك فعلاً فرق بين العلم والمعرفة؟!
ما هو العلم؟
وما هي المعرفة؟
المثقف .. هل هو كثير علم .. أم كثير معرفة؟
ماذا يحصل أبناء هذا الجيل في التعليم؟ أهو علم أم معرفة؟
ماهي محصلتهم .. علمياً .. ومعرفياً؟

حاولوا أن تديورا هذه الأسئلة برؤوسكم .. دون بحث في الشبكة العنكبوتية .. لتعلموا .. هل ما لديكم علم .. أم معرفة؟

هناك 15 تعليقًا:

  1. السلام عليكم أخوي.. الفرق بين العلم و المعرفة كالفرق بين الشرق و الغرب بنظري و فلسفتي..
    العلم هو تعلم الأمر و التخصص به و البحث فيه..فالعالم كلمة أصلها علم أي أن العالم من لديه العلم أو المختص في الشي هو من لديه العلم.

    أما المعرفة فهو نبذة مبسطة من مجموع كبير جدا, أو صورة مصغرة عن علم كبير جدا... و هذا حال طلاب المدارس فهم يلقنون بالمعرفة و يختصون بالعلم في الجامعة أو المراحل العليا.

    مثال بسيط جدا.. مادة الكيمياء في المدرسة, يتعلم الطالب فيها مبادئ و أسس وجدت في علم الكيمياء و بسطت للطلبة في المراحل الثانوية..أما في الجامعة التخصص في علم الكيمياء هو بمثابة الغوص في أعماق البحار..

    مثال آخر.. اللغة العربية.. من يتخصص في اللغة يجد أنه في وسط المحيط فاللغة في المدرسة كنهر جاري لا ينقطع جريانه و هذا فقط معرفة و لتعريف الطالب بلغته الأم و بجمالها و و و..أما في المراحل العليا حينما يتعلم الطالب اللغة..أي يتعمق بها يجد نفسه قد حصل علما و ليس معرفة...

    خلاصة الحديث..المعرفة جزء من العلم,, و في المدارس يتم تأهيل الطالب و تزويده بالمعرفة ليرى أين هو اتجاه علمه و تخصصه

    و دمت سالما على هذا السؤال الجميل

    تحياتي

    ردحذف
  2. اختي رقعة أشكر لكي مرورك أولاً

    باعتقادي .. العكس تماماً

    فحين الصفوف الأولى تعليم .. وتعليم اساسي أيضاً .. فنحن نتعلم القراءة والكتابة .. ولا نأخذ المعرفة بهما .. ولكن حين التطوير نزيد معرفة في أصول اللغة العربية..

    العلم برأيي هو ما يكون ضرورياً جداً .. وهو الذي يتم العمل عليه دائماً وأبداً دون الرجوع إلى أي مصدر .. كتعليم أساسي ..

    ولكن المعرفة هو معرفة سفاسف الشيء .. بالقراءة والاطلاع .. قرأت على علم الجرافولوجي .. ولكن كمعرفة .. ولكني لو تعلمته كعلم .. سأكون جرافوليست أي محلل معتمد دون الرجوع إلى مصادر إلا في حالة تطور العلم ..

    كذا هو التعليم بين الأمس واليوم .. في الأمس ما كنا نأخذه في المدرسة بإجبار يعتبر تعليماً .. لا أجد بدا من عدم تدريس أخي في المرحلة الثانوية مادة الرياضيات .. لأني تعلمته .. ولكن أعتقد ان طلبة اليوم من ان تنتهي الاختبارات تبخرت كل المعلومات .. لأن ما اخذه عبارة عن معرفة وليس تعليماً .. والفرق طريقة التدريس فقط ..

    احياناً كثيرة أسمع المدرس يقول "سوي كذا وكذا ويطلع لك كذا" ويصبح الطلاب ينفذون ولكن بدون علم .. بينما في الأصل يجب ان يناقش العلم بينهم .. ليستطيعوا المضي قدماً وتطوير المنهج عن دراية .. هذا ما ناقشته مع صديقي العزيز ..

    الموضوع اطول من أن يناقش بهذه الطريقة .. ولي مقال في القريب عن هذا الموضوع بالذات

    شاكر لكي مرورك اختي العزيزة

    ردحذف
  3. أجد في قولك المنطق أيضا.. و كما قلت ليس بهذا الصغر نستطيع أن نناقش هذا الموضوع... و أتشوق إلى المقال الذي ستطرحه قريبا.. لأن الموضوع قد لامس جنبات فضولي,, و بالفعل أريد أن أجد جوابا يشبع فلسفياتي... و يروي عطش أفكاري..

    و سلمت يداك...جزيت خيرا

    تحياتي

    ردحذف
  4. اممم اذكر دسنا هالأسئلة فالكلية ,,
    لكن اجاباتها انمسحت من الذاكرة ,,

    بإجتهاد ذاتي سأحاول الإجابة ,,

    هناك فرق بين العلم و المعرفة
    فالعلم يكتسب عن طريق التعلم
    أما المعرفة تكتسب عن طريق الخبرة

    المثقف هو شخص يملك ثقافه في جميع العلوم

    في عملية التعليم الحاليه يحصل ابناء الجيل على علم فقط
    و لا يكتسوبن خبره و بالتالي لا يكتسبون معرفة


    اتمنى ان يكون لدي ثقافه علمية و معرفية << طماعه
    دمت بخير ^^

    ردحذف
  5. أممم،
    ذكرتني بالباكالوريا! طرح علينا نفس السؤال في مادة الفلسفة، في الإختبار الوطني :)

    نسيت ما تفلسفت يومها :p
    أعتقد أن العلم هو لذاته بينما المعرفة أشمل و هي لغيرها..

    لدي علم بالبراكين فهذا يعني حصولي على معرفة الآخرين عن البراكين (عن طريق التلقين أو الدراسة مثلا)، أما لدي معرفة بالبراكين فهذا يعني اطلاعي على علوم البراكين بطريقة أشمل وهي هنا درجات..
    من فهم شيءا هههه

    ردحذف
  6. احس انه سؤال فلسفي نوعا ما!!

    اكيد في فرق بين العلم والمعرفه

    بس ما اقدر اشرجه لاني احسه وايد دقيق!

    ردحذف
  7. كلام جميل اختي اسيرة اللوحة بهذا كلام اعتقد انك في صفي .. لأن هذا رأيي تماماً

    اشكر لكي مرورك

    ردحذف
  8. ان فهمت انت قد افهم انا هههههههههه

    حصولك على معرفة الاخرين عن البراكين (بالتلقين)؛ معرفة!

    إطلاعك على علوم البراكين؛ معرفة؟!

    بالنسبة للبراكين -اجارنا الله منها (لم هذا المثال بالذات)- إن كنت تريد البراكين كعلم ستدرسها بشكل اكاديمي أو تتلمذ على يد احدهم أو حتى قراءة للفضول سيكون علماً .. شرط ان تنهي بشمولية عن كل علم البراكين .. بينما ان كنت تريدها كمعرفة .. قد تبحث في الانترنت عنها .. وتقرأ ما يصادفك بهدف ان تعرف فقط ..

    اشكرك ما رأيك عن المثقف؟

    ردحذف
  9. ههههههههههه اقصوصة .. دخلتك مميزة


    يعني الكل بيكتب عن رأيه الشخصي باختصار .. ايش المانع انك "تشرجي" -على فكرة شكراً على إضافة هذا المصطلح لقاموسي- اللي يحضرك .. ترى الموضوع اشغل مخيختي وابغى كل الاراء :)

    ردحذف
  10. اممممممممممم اعتقد أن المعرفةأكثر شمولية من العلم..وهي توجب العلم لكن العلم لايوجب المعرفة...

    اعتقد الفرق بأن العلم بالشيء لايعني معرفته..والمعرفة تتمثل هنا بتطبيق هذا العلم على أرض الواقع ...

    يعني بإختصار المعرفة أعمق من مجرد العلم بالشيء..

    هذا رأيي..بس عندي سؤال...أيهم أتى أولا ً..البيضة أم الدجاجة؟؟ :)

    كن بخير...

    ردحذف
  11. احسنت اخي اوان الورد
    المعرفة اكثر شمولية في نفس العلم .. والعلم هو التعمق بذات العلم .. فلو كانت لديك العلم في العلم نفسه والمعرفة بكل العلوم المشتقة التي تخدم هذا العالم .. اصبحتي عالمة .. ولربما استطعتي ان تطرحي في العلم نفسه

    هذا الكلام حين نتكلم في خصوص علم بعينه ..الستي كذاك؟!

    وللعلم .. هل السؤال هذا يساوي ادم خلق طفلاً أم رجلاً؟ ؟؟

    ردحذف
  12. عثرت على المدونه صدفه عن طريق محرك البحث جوجل لبحثى عن تساؤل طرح فى بالى "هل القراءه علم ام معرفه؟؟"
    هذا ولانى قررت ان اقراء فى كثير من المجالات فخفت ان اسأل عن مجالات قرائتى ك"علم" واحاسب على ذلك حيث ان الفرق بين "العلم" و"المعرفه" هى تحمل مسؤليته (العلم)
    امام الله ثم امام نفسى
    اماالمعرفه فى رائى اذا سمحتم لى انها نوع من الالمام بالمعلومات فى عده مجالات مختلفه
    شكرا جزيلا :)

    ردحذف
  13. هههههههههههههههه وهل أحد يهتم بذلك

    ردحذف
  14. أنا لا أهتم بهذا الشيء من الناحية الفلسفية المهم أن أكتسب العلم وانجح في الحياة دون الدخول في الأفكار الفلسفية والتحليل الدقيق الحرفي للكلمات الذي لا طائل منه ولا جدوى من النقاش فيه

    ردحذف
  15. اعتقد لنستطيع ان نتوجه في العلم متى اردنا والمعرفه كذلك ..

    ردحذف